لائحة المعهد

رسالة ورؤية وأهداف المعهد

– رسالة المعهد :

إعداد أجيال من الخريجين مؤهلين بمهارات لغويه وثقافيه وبحثية, بلغتهم الأم وباللغات الأجنبيه ليكونوا جسور ربط وتلاحم بين ثقافتهم وثقافات البلاد التى يجيدون لغاتها, ويساهمون بالتالى فى إقامة علاقات سليمة قائمة على الفهم للآخر ودعم للسلام العالمى ونبذ للأحكام المسبقة ويمكنهم العمل فى شتى الميادين التى تخدم المجتمع داخلياً وخارجياً مثل السياحة والآثار والصناعة والاقتصاد والإعلام والتعليم والسلك الدبلوماسى .

 

– الرؤيه المستقبلية :

التطلع لمزيد من التواصل والإنفتاح على لغات وثقافات أخرى مثل اليابانية والصينية والكورية لما لهذة الثقافات والشعوب من ثقل حضارى وإقتصادى هام. وكذلك اللغات الشرقية مثل التركية والفارسية والاندونيسية لما لهذه الشعوب المتحدثة بها من روابط تاريخية مع العالم العربى والإسلامى, واللغات الكلاسيكية كاللاتينية واليونانية لما لهذة اللغات من أهميه فى تاريخ اللغات وتطورها.

 

  • إنشاء مراكز ذات طابع خاص ( مركز ضمان الجودة والإعتماد – مركز التدريب والتنمية البشرية – مركز اللغات والترجمة ) لخدمه وتنمية المجتمع المحيط بالمعهد بمستويات لغوية مختلفة لتوسيع دائرة متقنى اللغات والثقافات الأجنبية المختلفة وذلك بعد أن أصدر السيد/ رئيس الجمهورية – قراراً بأن محافظة أسوان بأنها العاصمة الثقافية للقارة الأفريقية لجمهورية مصر العربية ..

 

– الأهداف الإستراتيجية:

1- استخدام المهارات اللغوية لإجادة التعبير الشفهى والكتابى الحر بلغة اجنبية سليمة .

2- استخدام المهارات اللغوية لإجادة اللغة العربية من قواعد وأدب ونصوص ومطالعات .

3- اجادة لغة أجنبية ثانية إلى جانب لغة التخصص الدقيق.

4- إجــــادة ترجمـــة إلى اللغـــــة الأم منها إلــــى اللغــــات الأخـــرى بلغة سليمة لإعداد جيل من المترجمين الذين يتمتعـــون بقــــدرة علـــى تقديم أدق المعانــــى كمترجمين فــى شتى المجـالات السياسية والعلمية والإقتصاديـــة .

5- القراءة الواعيــــــــة وفهم الخصائص الممــــيزة للأدب المكتوبة من خلال التعرف على أشهر الكتاب, والمذاهب الأدبيـــة, والأعمــــــــال الأدبية الرائدة, ومدارس النقد المختلفة على مر العصور, والإلمام بنتاتجها الفكرى والفنى والحضارى للربط بين الماضى والحاضر واستشراق المستقبل للتواصل مع  ثقافات الآخر وإحترام الإختلافات الثقافية.

6- التواصـــل الفعــــال باللغـــات الأجنبيــــة من خــــلال التفاعــــل الثقافـــى والتكنولوجــــى الحديث اللازم لهم كمتخصصين فى مجال اللغات والترجمة ليسهموا فى التنمية الفكرية فى مجتمعهم بشكل ايجابى.

7- الإنفتاح على العالم الخارجى للتعرف على أوجه التطور والتميز فيكونوا قادرين على التطور بصفــــة مستمــــرة بإتباع مناهــج التفكير والبحث العلمى المبتكر مع الحرص على الإلتزام بالأمانه العلمية, حتى يتمكنوا من حل المشكلات التى تواجههم, والإسهام الإيجابى فى خدمة المجتمع.

 

لمعرفة تفاصيل لائحة المعهد اضغط لائحة-المعهد-العالى-للغات-والترجمة