قسم اللغة الألمانية

البيانات الأساسية

عنوان البرنامـــج: اللغة الألمانية

نوع البرنامــــــج: فردى

القسم أو الشعبة: اللغة الألمانية

رسالة البرنامج

إعداد الخريج الذى يجيد مهارات الإتصال اللفظى والغير لفظى ، الشفوى أو المكتوب فى مواقف تعكس دراية بثقافة الشعوب المتحدث باللغة الألمانية .

المعايير الأكاديمية

المرجع الأساسى: المعايير الدولية والمحلية .

مراجع أخـــرى: كليات الألسن واللغات فى مصر والعالم .

متطلبات القبول

الحصول على الحد الأدنى للمجموع الإعتبارى (مجموع الثانوية العامة + درجة الطالب فى اللغة العربية ، اللغة الأجنبية الأولى ، اللغة الأجنبية الثانية) الذى يحدد سنوياً بعد تطبيق نظام التشعيب بالمعهد .

أهداف البرنامج

فى مجال علوم اللغة
  • الإلمام بالنظام اللغوى (القواعد – الصوتيات - المفردات)
  • الإلمام بنظريات اللغة وما تتضمنه من مفاهيم ومبادئ .
  • الإلمام بماهية على اللغويات وفروعه (اللغويات النفسية – اللغويات الإجتماعية – اللغويات العصبية) .
  • الإلمام بطبيعة ومكونات وأنواع واستراتيجيات مهارات اللغة (الإستماع - الحديث – القراءة - الكتابة) .
  • الإلمام بعناصر موقف الإتصال اللفظى والغير لفظى .
  • إستخدام مهارات الإستماع والقراءة فى فهم رسالة شفوية أو تحريرية بكفاءة .
  • استخدام مهارات الحديث والكتابة فى التعبير عن الرأى والفكر .
  • استخدام مفردات النظام اللغوى فى سياق شفوى أو مكتوب بقدر مقبول من الصحة اللغوية والطلاقة .
  • استخدام مهارات تحليل الخطاب .
  • استخدام مهارات تحليل وتركيب النصوص .
  • استخدام مهارات تفسير المحادثات
  • استخدام مهارات الإتصال الإجتماعى (فن التفاوض – الإقناع – التسامح – تقبل الرأى الآخر)
فى مجال الثقافة
  • استيعاب ثقافات الشعوب المختلفة المتحدثة باللغة الألمانية من منظور مقارن .
  • استيعاب تاريخ وحضارة الشعوب المتحدثة باللغة الألمانية بما يشمل الخلفيات الإقتصادية والإجتماعية والسياسية .
  • التصرف فى إطار ثقافى مقبول محلياً وعالمياً .
  • ممارسة مهارات الإتصالات الدولية بلغات مختلفة .
فى مجال الترجمة
  • الإلمام بعلم الترجمة (طبيعته وآلياته ومشكلاته) .
  • الإلمام بالمهارات المختلفة التى تتطلبها الترجمة بأنواعها المختلفة للنصوص العامة والمتخصصة .
  • الترجمة بكفاءة من اللغة الألمانية أو لغات آخرى تحددها الكلية العربية والعكس .
  • الترجمة بكفاءة للنصوص المهنية من اللغة الألمانية إلى العربية والعكس .
  • الترجمة بكفاءة للنصوص الفنية من اللغة الألمانية إلى العربية والعكس .
  • الترجمة آليا بكفاءة مقبولة .
فى مجال المستويات المعرفية العليا
  • تقييم رسالة منطوقة بالأخذ فى الإعتبار الغرض منها ومدى ملاءمتها لما تعبر عنه .
  • تقييم رسالة مكتوبة بالأخذ فى الإعتبار الغرض منها ومدى ملاءمتها لما تعبر عنه .
  • تفسير وتحليل وتذوق الأعمال الأدبية باللغة الروسية بأنماطها المختلفة .
  • ممارسة مهارات الإستنتاج والتحليل والتركيب والتطبيق والتقييم وإبداء الرأى .
  • ممارسة مهارات تحليل وتخليص المعلومات .
  • تقييم العمل الأدبى من حيث توافر خصائصه ومدى إنعكاس خصائص أسلوب الكاتب والعصر فيه .
فى مجال مهارات البحث العلمى وتطبيقها على مشروعات لغوية مختلفة
  • مهارات البحث العلمى واللغويات .
  • مهارات البحث العلمى ومجالات الآدب .
  • مهارات البحث العلمى وثقافات الشعوب .
  • مهارات البحث العلمى ومهارات الترجمة .
فى مجال المهارات العامة والمنقولة
  • إكتساب مهارات التعليم الذاتى المستمر ومهارات الدراسة (إدارة الوقت – المهارات التنظيمية ... إلخ) .
  • إستخدام مصادر الحصول على المعلومات تكنولوجيا فى تعليم اللغة الألمانية .
  • مهارات استخدام الكمبيوتر فى تعليم اللغة الأجنبية .
  • مهارات التخطيط والعمل الجماعى.
  • مهارات مخاطبة الجماعات .
  • مهارات التواصل الإجتماعى .

النتائج التعليمية المستهدفة للبرنامج

المعرفة والفهم
  • يدرك أهداف تعليم اللغات والثقافات .
  • استيعاب طبيعة مهارات اللغة الألمانية ومكونات على منها وأنواعها وإستخداماتها (الإستماع – الحديث – القراءة - الكتابة) .
  • معرفة قواعد النظام اللغوى للغة الألمانية .
  • معرفة نظريات علوم اللغة وما تتضمنه من مبادئ ومفاهيم .
  • الإلمام بآداب اللغة الألمانية بأنواعها المختلفة وما تتضمنه من أعمال وخصائص لغوية وأدبية تسود فى آداب العصور المختلفة .
  • فهم نص مكتوب والتعبير عن ذلك بالتلخيص أو حل الأسئلة .
  • معرفة تاريخ وحضارة الشعوب المتحدثة باللغة الألمانية والإلمام بالثقافة المحلية والعربية وثقافة الشعوب المتحدثة باللغة الألمانية موضوع الدراسة .
  • يلم بالقضايا السياسية والإقتصادية العالمية وتأثيرها على ثقافات الشعوب المتحدثة باللغة الألمانية وعلاقاتها .
  • يلم بالمعارف الخاصة بتكنولوجيا التعليم .
  • معرفة خطوات إجراء البحوث وكتابة تقاريرها .
المهارات الذهنية
  • التطبيق .
  • تحليل المعلومات .
  • تلخيص المعلومات .
  • تركيب المعلومات .
  • الإستنتاج .
  • إبداء الرأى .
المهارات المهنية والعلمية
  • إجراء حوار إتصالى فعال بطلاقة وقدرة لغوية مقبولة .
  • القدرة على التحاور مع الآخر حول موضوع معين باللغة الألمانية .
  • التصرف فى موقف فى إطار ثقافى مقبول مع متحدث باللغة الألمانية .
  • يعرف آداب وسلوكيات التعامل مع الآخر .
  • يستخدم أساليب الإتصال غير اللفظى باللغة الألمانية .
  • الوصف بإستخدام اللغة الألمانية .
  • السرد بإستخدام اللغة الألمانية .
  • الترجمة من اللغة الألمانية إلى العربية والعكس لجميع أنواع النصوص .
  • مهارات تحليل ونقد النص الروائى أو المسرحى أو الشعرى .
  • مهارات إستخراج الخصائص الأسلوبية فى عمل آدبى باللغة الألمانية .
  • مهارات التغلب على صعوبات الإتصال والمواقف المناخية فى اللغة الألمانية .
المهارات العامة
  • مهارات الإستماع والقراءة وفهم ما تتضمنه الرسالة المعبر عنها .
  • مهارات الحديث والكتابة وإستخدامها فى التعبير عن الذات .
  • إحترام آراء الأخرين وثقافتهم وأديانهم .
  • القدرة على التعلم الذاتى المستمر وممارسة مهاراته الدراسية المستقلة (إدارة الوقت – المهارات التنظيمية .... ) .
  • مهارة العمل فى فريق وحل الصعوبات التى تتبع ذلك .
  • مهارات استخدام الكمبيوتر والأنترنت فى تعلم اللغة كمصادر للمعلومات .

مدة البرنامج

أربع سنوات

محتويات البرنامج (المقررات الدراسية)

يتم تدريس مقررات البرنامج على ثمانية فصول دراسية تساوى فى مجملها عدد السنوات الدراسية الأربع التى يستغرقها تدريب البرنامج ، فى حال نجاح الطالب فى إحتياز إختباراتها ، وهى موزعه على الأقسام الدراسية على النحو الوارد فى الجدول التالى :

لوائح التقدم فى البرنامج وإكماله

ينقل الطالب للفرقة الأعلى فى حالة النجاح المطلق أو فى حالة نجاحه بمادتين ، وذلك فى الفرق من الأولى حتى الثانية ، أما فى الفرقة الرابعة فيعد الطالب ناجحاً حال إجتيازه اختبارات الفصلين الدراسيين ، ويتم امتحانه بدور نوفمبر فى حالة نجاحه بمادتين ، فى حين بعد راسباً إذا رسب فى أكثر من مادتين ، وفقاً لأحكام القوانين واللوائح المنظمة لهذا الشأن ، وفيما يلى جدول يوضح نسب النجاح للطالب فى كل مقرر .

تقديرات الطالب فى برنامج اللغة الأسبانية

التقدير الحد الأدنى للنسبة الحد الأقصى للنسبة الحالة ناجح/ راسب
ممتاز 90% 100% ناجح
جيد جداً 80% <90% ناجح
جيد 70% <80% ناجح
مقبول 50% <70% ناجح
ضعيف 35% <50% راسب
ضعيف جداً 00% <35% راسب